فصل: إعراب الآية (8):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.سورة البلد:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ (1)}.
(لا أُقْسِمُ) لا زائدة ومضارع فاعله مستتر (بِهذَا) متعلقان بالفعل (الْبَلَدِ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ (2)}.
(وَأَنْتَ حِلٌّ) الواو اعتراضية ومبتدأ وخبره والجملة معترضة لا محل لها (بِهذَا) متعلقان بما قبلهما (الْبَلَدِ) بدل من اسم الإشارة.

.إعراب الآية (3):

{وَوالِدٍ وَما وَلَدَ (3)}.
(وَوالِدٍ) معطوف على البلد (وَما) معطوف على البلد أيضا (وَلَدَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة.

.إعراب الآية (4):

{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ (4)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (خَلَقْنَا) ماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعول به (فِي كَبَدٍ) متعلقان بمحذوف حال والجملة جواب القسم لا محل لها.

.إعراب الآية (5):

{أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5)}.
(أَيَحْسَبُ) الهمزة حرف استفهام توبيخي ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَقْدِرَ) مضارع منصوب بلن (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (أَحَدٌ) فاعل والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب.

.إعراب الآية (6):

{يَقُولُ أَهْلَكْتُ مالاً لُبَداً (6)}.
(يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال.
(أَهْلَكْتُ) ماض وفاعله (مالًا) مفعول به (لُبَداً) صفة والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (7):

{أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)}.
(أَيَحْسَبُ) الهمزة حرف استفهام توبيخي ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَمْ يَرَهُ) مضارع مجزوم بلم والهاء مفعول به (أَحَدٌ) فاعل والجملة الفعلية خبر أن. والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب.

.إعراب الآية (8):

{أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8)}.
(أَلَمْ نَجْعَلْ) الهمزة حرف استفهام تقريري ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (لَهُ) متعلقان بالفعل (عَيْنَيْنِ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (9):

{وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ (9)}.
(وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (10):

{وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ (10)}.
(وَهَدَيْناهُ) ماض وفاعله والهاء مفعول به أول (النَّجْدَيْنِ) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (11):

{فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)}.
(فَلَا) الفاء حرف استئناف ولا نافية (اقْتَحَمَ) ماض فاعله مستتر (الْعَقَبَةَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (12):

{وَما أَدْراكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)}.
(وَما) الواو حرف استئناف وما اسم استفهام مبتدأ (أَدْراكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر ما والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (مَا الْعَقَبَةُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية سدت مسد مفعول أدراك الثاني.

.إعراب الآية (13):

{فَكُّ رَقَبَةٍ (13)}.
(فَكُّ) خبر لمبتدأ محذوف (رَقَبَةٍ) مضاف إليه. والجملة مفسرة.

.إعراب الآية (14):

{أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)}.
(أَوْ) حرف عطف (إِطْعامٌ) معطوف على فك (فِي يَوْمٍ) متعلقان بما قبلهما (ذِي) صفة يوم (مَسْغَبَةٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (15):

{يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ (15)}.
(يَتِيماً) مفعول به لإطعام (ذا مَقْرَبَةٍ) صفة يتيما مضافة إلى مقربة.

.إعراب الآية (16):

{أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ (16)}.
معطوفة على الآية السابقة وإعرابها واضح.

.إعراب الآية (17):

{ثُمَّ كانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر كان، والجملة معطوفة على ما قبلها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَتَواصَوْا) معطوف على آمنوا (بِالصَّبْرِ) متعلقان بالفعل (وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (18):

{أُولئِكَ أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ (18)}.
(أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره (الْمَيْمَنَةِ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (19):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا هُمْ أَصْحابُ الْمَشْأَمَةِ (19)}.
(وَالَّذِينَ) الواو حرف عطف واسم الموصول مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (هُمْ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين (الْمَشْأَمَةِ) مضاف إليه وجملة الذين.. معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (20):

{عَلَيْهِمْ نارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)}.
(عَلَيْهِمْ) جار ومجرور خبر مقدم (نارٌ) مبتدأ مؤخر (مُؤْصَدَةٌ) صفة والجملة مستأنفة.

.سورة الشمس:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{وَالشَّمْسِ وَضُحاها (1)}.
(وَالشَّمْسِ) جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (وَضُحاها) معطوف على الشمس.

.إعراب الآية (2):

{وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها (2)}.
(وَالْقَمَرِ) معطوف على ما قبله (إِذا) ظرف زمان (تَلاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (3):

{وَالنَّهارِ إِذا جَلاَّها (3)}.
معطوفة على ما قبلها والإعراب مماثل.

.إعراب الآية (4):

{وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشاها (4)}.
معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (5):

{وَالسَّماءِ وَما بَناها (5)}.
معطوفة على ما قبلها (وَما) مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (6):

{وَالْأَرْضِ وَما طَحاها (6)}.
معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (7):

{وَنَفْسٍ وَما سَوَّاها (7)}.
معطوفة على ما قبلها أيضا.

.إعراب الآية (8):

{فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَتَقْواها (8)}.
(فَأَلْهَمَها) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (فُجُورَها) مفعول به ثان (وَتَقْواها) معطوف على فجورها والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (9):

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها (9)}.
(قَدْ) حرف تحقيق (أَفْلَحَ مَنْ) ماض وفاعله والجملة جواب القسم (زَكَّاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة.

.إعراب الآية (10):

{وَقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها (10)}.
معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (11):

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها (11)}.
(كَذَّبَتْ ثَمُودُ) ماض وفاعله (بِطَغْواها) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (12):

{إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها (12)}.
(إِذِ) ظرف زمان (انْبَعَثَ أَشْقاها) ماض وفاعله. والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (13):

{فَقالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ناقَةَ اللَّهِ وَسُقْياها (13)}.
(فَقالَ) ماض مبني على الفتح (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (رَسُولُ اللَّهِ) فاعل مضاف إلى لفظ الجلالة والجملة معطوفة على ما قبلها.
(ناقَةَ) منصوب على التحذير بفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَسُقْياها) معطوفة على ناقة.

.إعراب الآية (14):

{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوها فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاها (14)}.
(فَكَذَّبُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَعَقَرُوها) عطف على كذبوه بالفاء.
(فَدَمْدَمَ) ماض مبني على الفتح (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (رَبُّهُمْ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (بِذَنْبِهِمْ) متعلقان بالفعل (فَسَوَّاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (15):

{وَلا يَخافُ عُقْباها (15)}.
(وَلا) الواو حالية (لا) نافية (يَخافُ) مضارع فاعله مستتر (عُقْباها) مفعول به والجملة حال.

.سورة الليل:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.